دليل أفضل منتزهات وحدائق الرياض السعودية

تتميز العاصمة الرياض بحدائقها ومنتزهاتها الجميلة والهادئة، حيث اهتمت أمانة العاصمة الرياض بالحدائق بشكل كبير، ويمكن إيجاد عدة حدائق في منطقة واحدة فقط، وفيما يلي أسماء أفضل منتزهات وحدائق الرياض مع نبذة مختصرة حول كل حديقة ومنتزه.

أفضل منتزهات وحدائق الرياض
أفضل منتزهات وحدائق الرياض

أفضل منتزهات وحدائق الرياض

حديقة العليا الرياض

حديقة العليا من أكثر الحدائق جمالًا في مدينة الرياض من حيث المساحات الخضراء الواسعة والأشجار والورود بأشكال وألوان ساحرة تخطف الأنظار، تضم هذه الحديقة مجموعة من الألعاب خاصة للعب الأطفال بالإضافة إلى ملعب صغير مخصص للعب كرة القدم، كما يوجد أيضًا نافورة في منتصفها، مما يجعلها مكان  يفضله الكثير من الناس للحصول على أجواء هادئة واستنشاق هواء نقي.

منتزه السلام الرياض

يعتبر هذا المنتزه من أكثر الأماكن الترفيهية زيارة في مدينة الرياض، وذلك لتعدد النشاطات الموجودة، وجمال المكان حيث يضم بحيرة كبيرة، وقوارب للتجول في البحيرة، وأيضًا نافورة في منتصف البحيرة، تعطي هذا البحيرة منظرًا خلاب وأجواء ممتعة للتجول والاستمتاع ليلًا، حيث يكون الجو لطيفًا، بالإضافة إلى ذلك يوجد صالات مخصصة للرياضة، ومساحات للمشي والركض.

منتزه الملك عبدالله بالملز الرياض

منتزه الملك عبدالله بالملز يعتبر من أجمل وأهم المعالم الحضارية  في المملكة العربية السعودية، حيث يتردد إليه الكثير من الزوار من مختلف أنحاء المملكة،  يقع في حي الملز بالعاصمة الرياض،  تم تسميته بمنتزه الملك عبدالله نسبتًا إلى خادم الحرمين الشريفين،  يضم هذا المتنزه مساحات خضراء واسعة جدًا، ونافورة راقصة كبيرة  يصل ارتفاعها حوالي 100 متر مربع،  مما يجعلها أطول نافورة في المملكة العربية السعودية، تم تصميم هذه النافورة باحدث التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى ذلك يضم المتنزه عدة مساحات مائية صغيرة أخرى.

حديقة حي المروج الرياض

تمتاز هذه الحديقة بالهدوء والنظافة، تتضمن حديقة واسعة وجميلة، وأماكن مخصصة للعب الأطفال، مما يجعلها الخيار الأنسب للكبار والأطفال، كما يوجد مساحات فارغة للمشي والركض في الهواء الطلق.

حديقة الشذى الرياض

تقع حديقة الشذى في حي الملك، تعتبر من أجمل الحدائق في المنطقة، تمتاز بالهدوء والنظافة، وجمال المساحات الخضراء الواسعة والأشجار والورود الملونة، التي تضيف للمكان سحرًا وجمالًا كما يوجد أيضًا مكان مخصص للعب الأطفال، لذلك يقصده الكثير من سكان المنطقة، وبالأخص ليلًا.

حديقة الملقا الرياض

تقع هذه الحديقة  في حي الملقا، ما يميز هذه الحديقة عن غيرها هو وجود الأشجار الطويلة والنخيل التي تحاوط الحديقة والورود بالألوان زاهية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الفارغة، ومنتزه صغير للعب الأطفال.

حديقة غرناطة بالرياض

تقع في حي غرناطة في العاصمة الرياض، تمتاز بجمالها الساحر وتصميمها المختلف عن باقي حدائق المملكة الأخرى،  تضم مجموعة من  النوافير ومساحات خضراء فارغة للجلوس، يزورها الكثير من الناس من داخل  المملكة العربية السعودية ومن خارجها أيضًا، من الجدير بالذكر إنها حديقة قديمة ولكن في الآونة الأخيرة تم تعميرها وتجديدها لتصبح أكثر جمالًا.

منتزه الروضة الرياض

يقع منتزه الروضة في شرق العاصمة الرياض تحديدًا في حي الروضة، يضم هذه المنتزه أكبر ألعاب للأطفال  في المملكة العربية السعودية، تضم مجموعة للألعاب الصغار والكبار  أيضًا،  بالإضافة إلى حديقة جميلة ومساحات خضراء صغيرة، كما يوجد أيضًا موقف للسيارات كبير، ومسجد للنساء والرجال.

اقرأ أيضا: أفضل منتزهات وحدائق الرياض

من أجمل الحدائق في الرياض؟

فيما قائمة بأجمل حدائق العاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية:

حديقة حيوانات الرياض

يفضل الكثير من العوائل قضاء أوقات الإجازة في حديقة الحيوان في الرياض، وذلك لوجد حديقة كبيرة للحيوانات، بالإضافة إلى حدائق صغيرة محاطة بأشجار كثيفة ونخيل، وأكشاك صغيرة لبيع الوجبات السريعة والعصائر والحلويات، ومجموعة من الألعاب للأطفال، وقطار  يتجول حول الحديقة، لذلك تعتبر هذه الحديقة متكاملة للعائلة حيث يحصل الكبار والصغار على أوقات مسلية في أجواء رائعة.

حديقة ومنتزه بحيرة سد نمار الرياض

تقع حديقة ومتنزه سد نمار في جنوب الرياض، وتعتبر من أكثر المناطق الترفيهية شهرة في المنطقة، حيث تشتهر بكورنيش جميل وبحيرة صناعية واسعة وعدة خدمات مسلية أخرى ، وأماكن مخصصة للجلوس أمام البحيرة للحصول على أجواء هادئة وجميلة.

حديقة النهضة الرياض

من أكبر وأجمل حدائق الرياض هي حديقة النهضة، حيث تضم مساحات خضراء واسعة جدًا مناسبة للجلوس ولعب الأطفال، كما يوجد أيضًا ممر طويل مخصص للمشي والركض والرياضة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأجهزة الرياضية، كما يتم فيها تنظيم عدة فقرات ترفيهية مسلية وثقافية مثل مسرحيات تعليمية للأطفال، ومجموعة من المطاعم والمقاهي الصغيرة.

حديقة البجيري التراثية الرياض

تم تصنيف حديقة البجيري التراثية من أفضل معالم السياحة في الرياض، وذلك لجمال الحديقة و نظافتها، والهدوء الذي يعم على المكان وإنارتها الجميلة، توفر ممرات للمشي مع مجموعة من الحدائق الصغيرة وعدة  برك مائية صغيرة.

حديقة محمد بن القاسم الرياض

تعتبر حديقة محمد بن القاسم الموجودة في العاصمة الرياض واحدة من أجمل حدائق المملكة العربية السعودي حيث تحتوي على ممر طويل مليء بالأشجار وخاصة أشجار النخيل بالإضافة إلى أنواع عديدة ومختلفة من الورود الملونة التي أعطت منظر بديع للغاية، من الجدير بالذكر أن حديقة محمد بن القاسم تحتوي على ملعب.

حديقة الامير عبدالعزيز بن محمد بن عياف الرياض

تتميز هذه الحديقة بمجموعة من النوافير التي تحيط بها والمصممة بأسلوب عصري، كما تضم أيضًا مدرجات كبيرة، ومساحات خضراء للجلوس، وأماكن مخصصة للعب الأطفال.

حديقة الفوطة الرياض

تعتبر حديقة الفوطة أكبر وأقدم حديقة في العاصمة الرياض حيث بلغ عمرها حوالي 74 سنة، حيث تم تأسيسها في عهد الملك سعود، وقد بلغت مساحة حديقة الفوطة أكثر من 40 ألف كيلومتر مربع، وقد سميت باسم الفوطة نسبة إلى غوطة الشام حيث كان اسمها في البداية الغوطة ثم تغير وأصبح الفوطة.

حديقة الشهداء الرياض

تضم حديقة الشهداء جميع الأنشطة الترفيهية التي تحتاجها العائلة مثل ألعاب الأطفال، وأماكن مخصصة للجلوس في الهواء الطلق و ملعب كبير لكرة القدم ومساحات مخصصة لممارسة الرياضة، بالإضافة إلى مجموعة من الأكشاك الصغيرة المخصصة لبيع الوجبات السريعة والمشروبات.

ما هي أكبر حديقة في الرياض؟

تعتبر حديقة الفوطة هي أكبر حدائق العاصمة الرياض، وتليها حديقة النهضة التي تم تصنيفها من ضمن قائمة أجمل حدائق العاصمة الرياض، وكذلك حديقة الفوطة التي تعد أقدم حديقة في الرياض.

كم حديقه في الرياض؟

تضم العاصمة الرياض أكثر من 20 حديقة ومنتزه، وكل حديقة فيها أجمل من الأخرى حيث اهتمت أمانة الرياض بعناية الحدائق وتعميرها بشكل كبير، فهي تعتبر الوجهات الأولى للسكان المحليين وكذلك للسياح.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *